بـــحــــر الأحـــــــــزان
أنت غير مسجل بالمنتدى يمكنك بالتسجيل معنا بمنتدى بحر الإحزان www.yoo8.yoo7.com وبإمكانك يجب عليك تفعيل التسجيل بعد السسجيل عند ارسالة رسالة ليك عبر البريد الإلكتروني واي واحد عندو مشكلة نفسية يكتبها إلينا وانحنو مستعدين جدا جدا

بـــحــــر الأحـــــــــزان

لحل المشاكل العاطفية و النفسية لحل مشاكل الشباب مخنوق مدايق بحب ومش قادر اسيب حبيبتي كلو إلو حل لا تخاف إدخل وابشر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مـوسوعهـ هل تعلمـ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمودة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1049
العمر : 29
البلد : فلسطين
الوضيفة : عاطل
إحترامك للمدير وقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: مـوسوعهـ هل تعلمـ؟    الأربعاء يونيو 15, 2011 6:50 pm

هــلـ تعـــــــلم


كيف نشعر بالألم ؟
حتى نفهم كيف نشعر بالألم، دعونا نأخذ مثالآ كما في الصورة ادناه لفتاة لامس إبهامها شوكة موجودة بساق الوردة.







  • عندما لامس إبهام الفتاة الشوكة الموجودة بساق الوردة، أثيرت النهايات العصبية المختصة بالألم.
  • أرسلت الأعصاب إشارات الألم إلى الحبل الشوكي، حيث تعمل مواد طبيعية مختلفة على زيادة ونقصان شدة الألم.
  • تصعد أحاسيس الألم من خلال الحبل الشوكي إلى جزء بالمخ يقال له المهاد البصري.


  • تتجه الأحاسيس القادمة من أحد جانبي الجسم إلى الجهة المقابلة من المخ ( أي أن أحاسيس الألم بالإبهام الأيسر للفتاة تسير نحو الجزء الأيمن من المهاد البصري ) حيث يستشعر الإحساس بالألم. وفي المهاد البصري تؤثر مواد طبيعية مختلفة في شدة الألم.
  • تحديد موقع الألم( وهو السبيل الذي يتعرف به المخ على أن الألم يحدث في الإبهام الأيسر للفتاة )، ويتم تحديد الموقع عندما تعبر إشارات الألم من المهاد البصري إلى الفص الجداري الأيمن، كما تسير إشارات الألم أيضآ نحو أجزاء أخرى من المخ ومن بينها الفصوص الجبهية.
  • الألم الداخلي ( مثل هذا الذي يحدث مع النوبة القلبية ): حيث يسير في نفس الطريق نحو الحبل الشوكي صاعدآ فيه مثلما يحدث مع الألم القادم من سطح الجلد، ومن ثم فإن الألم القادم من داخل الجسم غالبآ ما يشعر به المرء وكأنه صادر من سطح الجسم ، ويكون عادة أشبه بالحرقة أو الوجع، وهو أقل حدة من الألم الصادر من الجلد.



هل تعلم كيف يلتئم الجرح؟





لنفرض أن هناك شخص قد تعرض لجرح بسيط في أصبعه كما في الصورة أدناه، فكيف سيلتئم جرحه ؟؟






1-تقوم الصفائح الدموية بإغلاق الثقوب الموجودة في جدران الأوعية الدموية المقطوعة لتمنع فقدان كبير من الدم.



2-تقوم بروتينات الدم بتكوين جلطة دموية.



3-تتحرك خلايا الدم البيضاء خارج الأوعية الدموية المصابة وترحل متجه نحو النسيج المصاب



وتعمل على التخلص من إلتهام القاذورات التخلص منها وكذلك التخلص من الخلايا الميتة والبكتيريا وغيرها من المواد الغريبة عن الجسم والمتواجدة بالجرح



4-خلال 24 ساعة تبدأ الطبقة السطحية من خلايا الجلد عند حافة الجرح في التضاعف وتتحرك عبر أطراف الجرح.



5-في نفس الوقت يتجه نوع آخر من الخلايا يسمى(الخلايا البانية للألياف) إلى الجرح لتصنع خيوطآ من الألياف تسمى (الكولاجين) لتضيف قوة إلى الجلد الجديد.




6-أخيرآ: تتكون قشرة تتكون من خليط من الكورجين والدم المتجلط لتخلق سقفآ مؤقتآ لتحمي الخلايا التي أسفل الجرح أثناء إكمالها لعملية الإلتئام.






إنظر إلى الصورة أدناه للتوضيح:







كيف تتحدث وتفهم الحديث ؟؟


إليك الشرح بإختصار:

1. إن الأنسان يستعمل عدة مناطق من المخ وأجزاء أخرى من الجسم حتى يتحدث،

فالتحدث يتطلب أن نتنفس الهواء بحيث يتجاوز الأحبال الصوتية، وبهذا يصدر الصوت، ويقوم اللسان بتشكيل الأصوات أثناء مرورها لأعلى قادمة من الأحبال الصوتية، ليحول الأصوات إلى كلمات.
ويتم التحكم في إخراج الهواء وتحريك اللسان عن طريق عضلات تخضع لسيطرة وتوجيه المخ، ويشارك في هذا الأمر جزء هام من الفص الجبهي يسمى منطقة "بروكا".
2. إن الإستماع وفهم الأصوات أثناء الكلام، وفهم ما تعنيه الكلمات يتطلب من الأنسان استخدام جزء من الفص الصدغي الأيسر والفص الجداري الأيسر يسمى منطقة "فيرنيكه".






**أنظر إلى الصوره أدناه للشرح**










هل تعلم كيف تقرأ و تتذكر ؟




1-تسير الإشارات القادمة من العين إلى القشرة البصرية الأولية بالفص القذالي( في مؤخرة الدماغ)
ثم لعدة مناطق أخرى للمخ تستخدم في ترجمة المؤثرات البصرية، مما يسمح للمخ برؤية أشكال الحروف.
2-وحتى يتم التعرف على الحروف ككلمات ولغة وحتى يتم فهم الكلمات فإنه يتم إستخدام جزء آخر من من المخ يسمى ( منطقة فرنيكه ) والأجزاء القريبة منها.
3-ويتم تخزين ذكريات الأحداث القريبة وجزء من الذكريات البعيدة الأجل في جزء من أعماق الدماغ يسمى ( قرن آمون )، ويتم تحزين بافي الذكريات البعيدة في ( القشرة المخية)







**إنظر الصورة أدناه للتوضيح**






كيف تقوم الهرمونات بوظائفها




تابع معنا الشرح وقارنه بالصورة أدناه لمزيد من التوضيح

1-أصيب الصبي بجرح في ذراعه وعولج وتم وضع مطهر على الجرح بإستخدام قطعة من القطن مما جعل الجرح يؤلم الطفل، ويدرك الطفل وجود نوع من الضغط العصبي الناجم عن الألم، فيجعل منطقة ما تحت المهاد بالمخ تزيد من إفراز هرمون الكورتيكوتروبين CRH.
2- يتحرك هرمون CRH من منطقة ما تحت المهاد إلى الغدة النخامية عبر الأوعية البوابية.
3- كرد فعل ، تزيد الغدة النخامية من إنتاج الهرمون المنشط للقشرة الكظرية ACTH والذي ينطلق في الدم ليصل إلى الغدة الكظرية.
4- عندما يصل هرمون ACTH إلى الغدة الكظرية يقوم بإعطائها إشارة كي تنتج المزيد من هرمون الضغوط المسمى الكورتيزول، والذي يسير بدوره في جميع أنحاء الجسم داخل الدم لمساعدة الجسم على التعامل مع الضغوط ويلتحم الكورتيزول مع مستقبلات الكورتيزول الموجودة فوق سطح خلايا الجسم، مما يؤدي إلى تغيرات في التفاعلات الكيميائية داخل الخلية، وتعمل هذه التغيرات على إعداد الخلايا لمجاراة المتطلبات المتزايدة.
5- تقوم منطقة ما تحت المهاد أيضآ بإرسال إشارات من خلال الأعصاب اللاإرادية إلى الغدة الكظرية كي تصنع الإبينفرين (الأدرينالين) والنورأدرينالين، ويتجول هذان الهرمونان خلال الدم لينشطا عملية زيادة ضربات القلب وإرتفاع ضغط الدم







هل تعلم كيف تتنفس؟




أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح بعدها.





تتكون عملية التنفس من إستنشاق الهواء والزفير
أما عن إستنشاق الهواء الشهيق (وهي عملية دخول الأكسجين إلى الرئتين) (أنظر إلى شكل أ 2)
وطرد الهواء الزفير (وهو طرد ثاني أكسد الكربون عبر القنوات الهوائية) (أنظر إلى الشكل أ 2)





وعندما تتنفس الهواء ، يدخل أكسجين الجو إلى رئتيك، ثم يتحرك بعض الأكسجين بعدئذ إلى دمك، وعندما ينقبض الحجاب الحاجز (وهو العضلة الرئيسية المسئولة عن التنفس) فإنه يهبط في إتجاه البطن ليجذب المزيد من الهواء الغني بالأكسجين من خلال القصبة الهوائية ليدخل الرئتين، فإذا نقص مستوى الأكسجين في دمك، قام المخ بإصدار الأوامر للرئتين كي تتنفسا بشكل أعمق وأسرع.
عند نهاية التفرعات العديدة لممر الهواء توجد الشعب الهوائية (وهي أكياس دقيقة الحجم من الهواء تحيط بها الشعيرات الدموية)
وفي داخل الشعب ينتقل بعض الأكسجين من فراغ الهواء إلى الدم، في حين ينتقل فائض ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم إلى فراغ الهواء وينتقل كل من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بشكل ميسور بين فراغ الهواء والدم لأن لكل من الشعب والشعيرات الدموية جدرانآ رقيقة.
ويعود الدم الذي صار غنيآ بالأكسجين الان إلى الجانب الأيسر من القلب عبر الأوردة الدموية.
وعندما تزفر الهواء يسترخي حجابك الحاجز وينضغط الهواء داخل الرئتين ويطرد إلى الخارج، ثم تعمل الألياف المرنة على إعادة الرئتين مرة أخرى إلى حجمها الأصلي.
والهواء الذي يخرج مع حركة الزفير يحتوي على الكثير من ثاني أكسيد الكربون الإخراجي الذي جاء إلى الرئتين مع الدم أثناء مروره عليهما، فإذا زاد مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم يرسل المخ إشارات إلى الرئتين كي تزيد من سرعة وعمق التنفس





[size=21]معدّل التنفس: يكون وقت الشهيق أطول من وقت الزفير, كما نلاحظ لحظة توقف عند نهاية الشهيق. ويتراوح معدل التنفس عند الرجل السوي بين 13- 18 دورة في الدقيقة وفي المتوسط 16 دورة في الدقيقة ويزداد هذا المعدل في حالات الحرارة والعمل والانت ، وهو عند المرأة أكثر منه عند الرجل بدورتين.









كيف تعمل الكلية ؟


أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح بعدها
[center]




إن وظيفة الكليتان هي المحافظة على المقادير الصحيحة من الماء والأملاح المعدنية والعناصر الغذائية والأحماض داخل الجسم، والتخلص من أي مواد إخراجية مثل اليوريا أو البولينا (وهي مادة تنتج عن أيض البروتينات).



إن كليتيك تحتفظان بالتوازن أولآ عن طريق ترشيح أغلب هذه المواد وتنقية الدم منها، ثم بعد ذلك تحتفظ بداخل الدم فقط بما يحتاجه جسدك أما الباقي فيخرج مع البول.



ويجري الترشيح المبدئي على يد ملايين من الوحدات دقيقة الحجم (الكبيبات glomerulus) ، ويدفع ضغط الدم السائل خلال ألسنة من الشعيرات الدموية الدقيقة تمتد داخل كل "كبيبة" لتدخل في أنبوب طويل (النفرون) ، ويصب النفرون داخل أنبوب أكبر حجمآ يقال له "الأنبوب المجمع"، والذي ينقل البول إلى مركز الخلية، ومن هناك يسير البول خلال الحالب إلى المثانة.
ووظيفة الخلايا التي تشكل جدار كل نفرون بها بروتينات وظيفتها ضخ الأملاح المعدنية والأحماض والمواد الغذائية خارج الأنبوب ثم داخل الشعيرات الدموية التي تسير بمحاذاة كل أنبوب.
وتعاود الأملاح المعدنية والأحماض والمواد الغذائية الدخول من جديد في تيار الدم لتتجول في جميع أرجاء الجسم، ولا يعاد منها مرة اخرى للجسم إلا المقدار الذي يكفي بالكاد للمحافظة على توازن المدد منها.
فمثلآ عندما لا يكون بجسمك مقدار كاف من الماء تفرز منطقة ما تحت المهاد هرمونآ مضادآ لإدرار البول ADH وهذا الهرمون يجعل جدار الأنابيب أكثر تسريبآ، وهكذا يتدفق الماء بصورة أكثر يسرآ خارج الأنبوب عائدآ إلى الدم.
وتقوم الكليتان بتصنيع هرموني "الرينين" (الكليين) و"الإريثروبويتين" (المكون لكريات الدم الحمراء) ، ويعمل الرينين على زيادة ضغط الدم عندما تشعر الكلى بأن ضغط الدم أو أملاح الصوديوم شديد الإنخفاض، أما الإريثروبويتين فينشط إنتاج خلايا الدم الحمراء.






هل تعلم كيف تهضم الطعام ؟



أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح التالي:







1- عندما ينخفض مستوى السكر في الدم أو الدهون داخل الخلايا الدهنية، يتلقى مركز الشهية بالمخ إشارات تخلق لدى المرء شعورآ بالجوع.



2- وتبدأ عملية الهضم داخل الفم، والهضم عبارة عن تفتيت الطعام وتحليله إلى عدد لا يحصى من الجزئيات ذات الحجم الدقيق الذي يسمح لها بأن تمتص داخل الجسم، وتقوم الأسنان بطحن الطعام وتمزيقه إلى قطع صغيرة، وتقوم الأنزيمات الموجودة باللعاب بتحليله كيميائيآ إلى قطع صغيرة بل وشديدة الصغر.



3- يتم إبتلاع الطعام ليمر من المريء هابطآ إلى المعدة.



4- بداخل المعدة، يتعرض الطعام لمزيد من عملية الهضم على يد الحامض المعدي.



5- يصل الطعام إلى المعي الدقيق حيث تستمر عملية الهضم بفعل الأنزيمات التي تصنع في البنكرياس والأمعاء الدقيقة ليحول الطعام إلى جزيئات دقيقة من السكر والدهون والبروتينات والتي تمتص عبر جدران الأمعاء الدقيقة.



6- تصل محتويات القناة الهضمية إلى الأمعاء الغليظة بعد حوالي 5 أو 6 ساعات من مغادرتها للمعدة ، أما الأمعاء الغليظة فإنها تمتص بصفة أساسية الماء والأملاح المعدنية في صورتها الأيونية.








كيف تشم وتتذوق ؟


في البداية أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح







1- تتبخر جزيئات من مشروب القهوة في الهواء فوق الفنجان، فتدخل في فتحتي أنف السيدة عندما تستنشق الهواء.



2- تلتصق جزيئات القهوة بخلايا شم مستقبلية معينة، والتي تقوم بإرسال إشارات إلى العصب الشمي (المسئول على الشم).



3- ينقل العصب الشمي إشارات إلى مراكز الشم بالمخ، فتتعرف السيدة على هذا الشعور وتميّز فيه رائحة القهوة.



4- عندما ترتشف السيدة القهوة، تلتصق جزيئات منها بخلايا دقيقة مستقبلة موجودة في براعم التذوق باللسان،
[center]( وتقع براعم التذوق داخل نتوءات صغيرة فوق سطح اللسان تسمى الحلمات ).




5- تسير الإشارات الصادرة من براعم التذوق عبر الأعصاب الصادرة نحو مراكز التذوق بالمخ، حيث ُُتفهم على أنها الإحساس
الذي تتعرف عليه المرأة ألا وهو مذاق القهوة.




((وجميع أنواع المذاق ما هو إلا مزيج من التذوق والشم،
ولهذا فإن مذاق الطعام يصبح غريبآ إذا أصبت بنزلة برد وأصيبت أنفك بإنسداد





[/center]




كيف تتحرك ؟





((في البداية أنظر إلى الصورة الأولى ليسهل عليك الشرح))












1- ذراع الصبي عائدة إلى الوراء في وضع الإستعداد للرمي، وحتى يقذف بالكرة يجب على الصبي أولآ أن ينظر إلى حيث يريد أن يلقي بالكرة، مستعملآ عينيه والقشرة البصرية، كما يجب عليه أن يشعر بموقع جسده في الفراغ مستعملآ مراكز الإتزان في أذنيه ومخه.






2- ينغي أيضآ أن يكون الصبي قادرآ على الإحساس بموقع ذراعه اليمنى، وقبضته على الكرة مستعملآ النهايات العصبية المستشعرة للضغط الموجود في جلد أصابعه والنهايات العصبية المحددة للوضع والموجودة في مفاصله.






3- تخرج من النهايات العصبية في الأصابع والمفاصل إشارات ترسل عبر جذر العصب الحسي لتدخل الحبل الشوكي حيث تسير هذه الإشارات صاعدة إلى القشرة الحسية للمخ والمراز الأكثر عمقآ التي تقع مباشرة أسفل القشرة.






((أنظر إلى الصورة الثانية ليسهل عليك بقية الشرح))












4- ترسل القشرة البصرية أيضآ معلومات إلى الشقرة الحركية، والتي ترسل بدورها إشارات عبر الحبل الشوكي لتأمر العضلة ذات الرأسين bicepsوعضلات الأصابع بالإسترخاء والعضلات ثلاثية الرؤوس بالإنقباض، فتدفع الذراع للأمام وتطلق سراح الكرة.





وتتدخل في هذه العملية أيضآ عضلات الأكتاف والظهر، كما تذهب إشارات أيضآ إلى المخيخ الذي يساعد في تنسيق الحركات.






5- تقوم الإشارات الصادرة من القشرة الحركية اليسرى بتوجيه الذراع اليمنى أثناء رجوعها للخلف ثم اندفاعها للأمام وإلقائها الكرة وتعبر هذه الإشارت الجسم إلى الجهة المقابلة حيث أعصاب الجانب الأيمن من الجسم داخل الحبل الشوكي.





وتعبر الأحاسيس القادمة من الذراع اليمنى إلى الجهة الأخرى من المخ لتنتهي إلى القشرة الحسية اليسرى.




ومع توجيه القشرة الحركية العضلات لكي تتصرف ، تقوم القشرة الحسية بمراقبة العملية وترسل رسائل إلى القشرة الحركية لإجراء تصويبات خفيفة.
لا تنسونا بالردود اخوكم احمد....
[/center]
[/size]


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yoo8.yoo7.com
 
مـوسوعهـ هل تعلمـ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــحــــر الأحـــــــــزان :: `*:•. ][ الـطب والأنـاقـة والـجـمال ومطـبخ بـحـر الأحزان ][.•:*¨ :: °¨¨™¤¦ الـطـب والـصـحـة ¦¤™¨¨°-
انتقل الى: